اليوم هو الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 9:02 am

10 مواضيع

ﺍﺧﺘﺮﺍﻕ " ﻭﺍﺗﺲ ﺁﺏ "   ::.::   : sandy    ]          تعرف على أبرز قادة الدول وهم في سن العشرين   ::.::   : captain price    ]          هل حرب داعش المجرمة هي حرب دين طائفية ؟ ام تنفيس عن عوامل اج   ::.::   : noeeleesa    ]          كيف تستفيد من وقتك خلال الفيسبوك   ::.::   : captain price    ]          اشتياق   ::.::   : عين الحياة حقي    ]          صديق جديد   ::.::   : عين الحياة حقي    ]          من هو عدو الله وعدو الانسان ؟   ::.::   : noeeleesa    ]          الاستشراق الجديد-.. ما بين -القاعدة- وربيع -الحرية-   ::.::   : noeeleesa    ]          الاسراء والمعراج   ::.::   : sandy    ]          سلام بعد غياب   ::.::   : khalel_hamoo    ]         

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 11 مشاركة ] 
 عن فرقة بافي طيار 
الكاتب رسالة
المشرف العام
المشرف العام
صورة العضو الشخصية

مكان: دمشق-ألمانيا
مشاركة عن فرقة بافي طيار
بافي طيار,طيارو,عيشو,فاتو,بلبلو,بافي طيار2010,bave tiar,bavê tiar,tiear,ابو طيار

بعد قرائتي لموضوع بافي طيار............فارس بلاسلاح كتبه العضو "العاشق الأخير" احببت ان اضع هذه السطور هاهنا .... عن بافي طيار , إليكم اصدقائي :

استطاع بعض محبي الدراما الكرد في القامشلي، من تأسيس فرقة كوميدية حملت اسم «بافي طيار» ومثلت حتى الآن ثمانية مسلسلات، ولاقت قبولا طيبا في القامشلي وما حولها، بل ان الطلبات تتابعت على الفرقة من أكراد في تركيا والعراق وأوروبا بضرورة إرسال سيديات هذه المسلسلات بالسرعة القصوى، كما يفعلون مع الأكلات الشعبية التي يحنون إليها.

ولم تبادر، حتى الآن، أية مؤسسة من المؤسسات الكردية المجاورة في العراق أو تركيا إلى تبني هذه الفرقة أو دعمها ماليا أو بث لوحاتها في الفضائيات الكردية غير القليلة.

ولفت الممثل الخمسيني بافي طيار بموهبته أنظار المجتمع الكردي في القامشلي وما حولها، فانتبهت بعض الشركات الخاصة مثل شركات النقل المحلية والصناعية الصغيرة إلى ضرورة توظيف نجاح هذه الفرقة في الترويج التجاري لمنتجاتها بواسطة الفرقة.

الطريف ان الإعلان التجاري يأتي خلال بث اللوحة وبواسطة الممثلين أنفسهم وبأزيائهم نفسها، مما يربك وحدة الموضوع ويلعثم سياقه، ومرد هذا ضعف الإنتاج وقلة الخبرة المعتمدة على الجهود الشخصية البكر.

مدة كل «حلقة» من مسلسل بافي طيار حوالي خمسين دقيقة تقريبا، وهي مدة طويلة قياسا بالحدث الخام وشروطه الدرامية.

المؤلفون متطوعون مثل الممثلين، وهم يعلنون عن أنفسهم بأسمائهم الفنية فقط، وكأنهم يتجنبون الإساءة إلى أسماء عائلاتهم، مذكرين بمرحلة التطير من الفن والتشخيص في الأربعينات في دمشق، خوفا من تهمة «المشخصاتية».

الفرقة تتألف من عدة شبان نجمهم هو بافي طيار وعدة صبايا (عيشو، فاتو، زليخة، كلوكة) يظهرن بأسمائهن الفنية وطيار الابن القزم.

بافي طيار كوميدي الأداء لكنه يبالغ في الافتعال أحيانا، ويحتاج إلى بعض التوجيه والتدريب والتثقيف والمساعدة من مخرجين، وهو يشتغل كوميديا على مفارقة العمر بالتصابي، ومن المعتقد أن نجاحه متأت من غياب المنافسين ومن بكارة التجربة، لا من موهبته؛ فاللوحات تنفذ بدون إخراج ( إخراج حفلات أعراس) وباعتماد الفطرة وحدها، فحكايات اللوحات نيئة، عنوان واحدة من اللوحات «الزوجة الرابعة» على سبيل المثال.

بعض ألوان الضحك تنتج عن رداءة الأداء والإخراج، ففي احد مشاهد «الزوجة الرابعة» يدفع احد الدائنين الدائن بافي طيار من فوق مصطبة عالية فيسقط من ذلك الارتفاع القاسي المهدد بكسر أضلاع الممثل المغامر الذي ليس له «دوبلير»؟، أما الأمكنة واللوكيشنات فهي القرى وبيوت الممثلين والهواة و«فاعلو الخير».

الأخطاء المونتاجية والدرامية واضحة، لكن جدة الفعل وفرادته جعلت من هؤلاء سياسة ناقدة لبعض «الرفاق» الأكراد المناضلين.

عندما أذيع مسلسل «آل الجلالي» الذي بث مشهدا لطلاب «كومبارس» من الجزيرة، يتحدثون باللهجة الماردنلية، صعق أهل الجزيرة من الدهشة، وانتشى الأكراد لسماعهم ألحانا كردية معزوفة على البزق، وابتهج الماردنليون للهجتهم التي «اعترفت» بها مؤسسة التلفزيون، وأنها ليست لهجة «بدون»، وتستحق الاعتراف والتشخيص والظهور عبر الأثير.

بل ان الحلبيين بمدينتهم وتاريخهم العريق ولهجتهم الراسخة التي دوّن أمثالها خير الدين الأسدي في مجلدات ضخمة لا يزالون يندهشون كلما رأوا شخصية حلبية تظهر في مسلسل سوري يبث غالبا باللهجة الدمشقية.

ربما من هنا جاء سبب انتشار فرقة بافي طيار التي تمثل للمرة الأولى باللغة الكردية واللهجة الكرمانجية؛ فالتعبير الكردي كان مقصورا على الكلمة شعرا أو نثرا.

اتمنى لو يتم كتابة سيناريوهات جيدة و يتم تبني الفرقة انتاجياً و اخراجياً

الأربعاء يونيو 02, 2010 4:22 pm
يشاهد الملف الشخصي
عضو سوبر
عضو سوبر

مشاركة Re: عن فرقة بافي طيار
تشخيصك للموضوع بشكل نقد فني موضوعي وراقي بالفعل وضعت يدك على الجرح فنحن نفتقر إلى الأهتمام باللهجات المحلية واللغات الأساسية في بيئة الجزيرة فاللهجات بالأضافة إلى اللغات الأخرى في هذه المحافظة كالكردية والسريانية والأرمنية والأشورية بحاجة إلى بقعة ضوء كي تظهر للجميع في أعمال فنية من مسرح ودراما وتمثيل سينمائي ولو ان سوريا تعاني ضعفا عاما في مجال السينما ولكن بشرط أن تحاكي هذه التجربة متطلبات الجمهور عامة الجزيرة خاصة لما تحمل هذه المحافظة من خصوصية رائعة
وشكرا على هذا الموضوع المميز أخ جوان

الأربعاء يونيو 02, 2010 4:34 pm
يشاهد الملف الشخصي
عضو سوبر
عضو سوبر
صورة العضو الشخصية

مكان: السعودية - تبوك
شكراً لك أخي جوان
ودمت للمنتدى عوناً وسنداً

أخوك......

بـــلادي وإن جــــــارت عــــــليّ عــــزيــــزةٌ
أهـــلي وإن ظــنـــوا عــليّ كــــــرام

الأربعاء يونيو 02, 2010 4:35 pm
يشاهد الملف الشخصي
عضو سوبر
عضو سوبر

مكان: المملكة الاردينة الهاشمية
مشكور أخي جوان عالموضوع

انا من ناحيتي ما بافهم كردي

بس شفت بافي طيار يعني (فلم)

بدي أعقب على جملة انت حطيتها

Jwan كتب:
وابتهج الماردنليون للهجتهم التي «اعترفت» بها مؤسسة التلفزيون، وأنها ليست لهجة «بدون»، وتستحق الاعتراف والتشخيص والظهور عبر الأثير

شو قصدك بدون يعني ؟

ما فهمت

الماردنلية وبدون كيف صارت

يعني انا الي الفخر بأني ماردنلية

بس بدون انا لا أسمح بها مطلقا

نحن معروفين كتير

أكتر أهل الجزيرة مسيحية واسلام بيحكو هاي اللهجة من زمان طويل

وهذا رابط عن المحلمية الماردنلية اللي انت اعتبرتن بدون :read: :read:

http://www.remmo.net/tarikhalmuhalamai.htm

للثقافة فقط ولزيادة المعلومات :idea: :idea: :idea: :idea:

:smok: :smok: :smok: :smok:

مشكور :smok: :smok: :smok:

المرأة:هي لوح من زجاج شفافإن مسحت عليه برفق زادت لمعتهترى فيه شيء من صورتك وكأنه يخفي صورتك داخله .إن كسرته يوما يصعب عليك جمع أشلائه...وان جمعته لتلصقه بانت ندوبه.وفي كل مرة تمرر يدك على الندب ستجرح يدك!

الأربعاء يونيو 02, 2010 8:59 pm
يشاهد الملف الشخصي
عضو سوبر
عضو سوبر

مايا كتبت
مشكور أخي جوان عالموضوع

:nono: :nono: :nono: :nono: :nono: :nono:

إذا بدك تنتقدي شخص لموقف مافي داعي تجرحي مشاعر الأخرين
لا تعملي متل ميردلي عتيق

الأربعاء يونيو 02, 2010 10:19 pm
يشاهد الملف الشخصي
المشرف العام
المشرف العام
صورة العضو الشخصية

mayamaya كتب:
مشكور أخي جوان عالموضوع

بدي أعقب على جملة انت حطيتها

Jwan كتب:
وابتهج الماردنليون للهجتهم التي «اعترفت» بها مؤسسة التلفزيون، وأنها ليست لهجة «بدون»، وتستحق الاعتراف والتشخيص والظهور عبر الأثير

شو قصدك بدون يعني ؟

ما فهمت

الماردنلية وبدون كيف صارت

يعني انا الي الفخر بأني ماردنلية

بس بدون انا لا أسمح بها مطلقا

مشكور :smok: :smok: :smok:

يبدو عليكي مايا مايا انك لاتجيدين القراءة جيدا !!!
في السطور السابقة ذكرت انها ليست لهجة بدون , اي انها لهجة لها اصلها

البدون : هم ملة في الكويت لاتعترف عليهم الحكومة الكويتيه , يعني مثل ما هو عنا لما ما يعترفوا بالاكراد الاجانب و يعتبرونهم غير سوريين

الرجاء القراءة جيدة قبل الحكم على الاخرين , فأنا اعي ما اقول و لا اتهم احد و لا اقل من مقدار ايا كان و مهما كان مذهبه و اعتقاده و طائفته ....

مع كل الود

الأربعاء يونيو 02, 2010 11:05 pm
يشاهد الملف الشخصي
عضو سوبر
عضو سوبر

Jwan كتب:
البدون : هم ملة في الكويت لاتعترف عليهم الحكومة الكويتيه , يعني مثل ما هو عنا لما ما يعترفوا بالاكراد الاجانب و يعتبرونهم غير سوريين

انا اعلم تماما ما هم ال بدون

وزايرة الكويت اكتر من عشر مرات

ووضحت هادا الشي بمنتدى الشكاوي والاقتراحات

وبعدين مو بس الاكراد اللي بسوريا بدون
في ناس تانيين بدون

متل اللي مو خادم جيش على زمان اجدادنا

Jwan كتب:
الرجاء القراءة جيدة قبل الحكم على الاخرين , فأنا اعي ما اقول و لا اتهم اتحد و لا اقل من مقدار ايا كان و مهما كان مذهبه و اعتقاده و طائفته .

اي والله

لأني ريالتي شاطة :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen:

المرأة:هي لوح من زجاج شفافإن مسحت عليه برفق زادت لمعتهترى فيه شيء من صورتك وكأنه يخفي صورتك داخله .إن كسرته يوما يصعب عليك جمع أشلائه...وان جمعته لتلصقه بانت ندوبه.وفي كل مرة تمرر يدك على الندب ستجرح يدك!

الأربعاء يونيو 02, 2010 11:10 pm
يشاهد الملف الشخصي
المشرف العام
المشرف العام
صورة العضو الشخصية

mayamaya كتب:
Jwan كتب:

انا اعلم تماما ما هم ال بدون
وزايرة الكويت اكتر من عشر مرات
ووضحت هادا الشي بمنتدى الشكاوي والاقتراحات
وبعدين مو بس الاكراد اللي بسوريا بدون
في ناس تانيين بدون
متل اللي مو خادم جيش على زمان اجدادنا
:mrgreen: :mrgreen: :mrgreen:

مادام بتعرفي ليش عملتي زوبعة طويلة عريضة و عم ترمي اتهمات يمين و شمال !!

الأربعاء يونيو 02, 2010 11:18 pm
يشاهد الملف الشخصي
المشرف العام
المشرف العام
صورة العضو الشخصية

مكان: Riyadh-KSA
كأنو صار سوء تفاهم بالموضوع يا جماعة
انا حسب ما فهمت من بدون انو اللهجة الماردنلية هي لهجة معترف فيها ولها اصل وجذور وليس القصد
انو الماردنلية نفسهم بدون او ليس المقصد انقاص من شأن الماردنلية لا قدر الله وكل الناس خير وبركة
وما في مستاهل هالزعل يا جماعة :lol: :lol:

الخميس يونيو 03, 2010 4:29 pm
يشاهد الملف الشخصي
عضو سوبر
عضو سوبر

العاشق الأخير كتب:
لا تعملي متل ميردلي عتيق

:mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen:

الأربعاء يونيو 09, 2010 7:15 pm
يشاهد الملف الشخصي
عضو سوبر
عضو سوبر

mayamayaرد مع اقتباس مشاركة مرسل: الأربعاء يونيو 09, 2010 7:15 pm
Re: عن فرقة بافي طيار
العاشق الأخير كتب:
لا تعملي متل ميردلي عتيق

:mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen:

:?: :?: :?: :?: :?: :?: :?: :?: :?: :?: :?: :?: :?: